أنشئ القسم في العام الجامعي 1991/1992 تحت اسم علم النفس التربوي، وتم تسميته اعتباراً من عام 1998 قسم الإرشاد وعلم النفس التربوي، ثم تم تسمية القسم في شهر أيلول/2006قسم علم النفس الإرشادي والتربوي.

يضم القسم حوالي (38) عضو هيئة تدريس من مختلف الرتب الأكاديمية ويلتحق به ما يزيد على (1371) طالب وطالبة.  ويسعى القسم إلى التطوير والانفتاح على المجتمع المحلي ضمن آلية معينة والقيام بدراسات تتناول المشكلات التي يعاني منها الطلبة في الجامعة وأفراد المجتمع المحلي.
ويوجد في القسم مختبر للإرشاد النفسي يشرف عليه فني متخصص في الإرشاد النفسي، ويقدم المختبر خدماته للطلبة وأعضاء هيئة التدريس وبعض أفراد المجتمع المحلي.  ويوجد في مختبر الإرشاد أحدث الأجهزة مثل كرسي الاسترخاء وأدوات التغذية البيولوجية الراجعة، وتجري فيه الاختبارات النفسية بأنواعها.  ويرفد القسم المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية بالخريجين المؤهلين للعمل مع الطلبة والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة على الصعيدين الأردني والعربي.

ويمنح القسم درجة البكالوريوس في الإرشاد النفسي، ودرجة الماجستير في تخصصات علم النفس التربوي، والإرشاد النفسي والتربوي، والقياس والتقويم، والتربية الخاصة، ودرجة الدكتوراه في تخصصات علم النفس التربوي، والإرشاد النفسي، والقياس والتقويم.

هاتف : 0096227211111     فرعي : 3640       email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
071235