النشأة والتطور:

تعود بدايات كلية التربية كقسم في كلية الآداب، وذلك منذ تأسيس الجامعة عام 1976، واستمر ذلك حتى إنشاء الكلية بداية العام الجامعي 1988/1989. وفي العام الجامعي 1991/1992 انبثقت عن قسم التربية ثلاثة أقسام هي: المناهج وطرق التدريس، وعلم النفس الإرشادي والتربوي، والإدارة وأصول التربية. وفي العام الجامعي 2006/2007 انبثق قسم التربية الابتدائية عن قسم المناهج وطرق التدريس، وفي العام الجامعي2016/2017 تم دمج قسم التربية الابتدائية مع قسم المناهج وطرق التدريس تحت مسمى قسم المناهج وطرق التدريس.

تضم الكلية حاليا ثلاثة أقسام: المناهج وطرق التدريس، علم النفس الإرشادي والتربوي، والإدارة وأصول التربية.

البرامج التي تطرحها كلية التربية:    
تمنح الكلية درجة البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراة في التخصصات الآتية:
  1. البكالوريوس : معلم الصف، وتربية الطفل، والإرشاد النفسي.
  2. دبلوم التربية : المناهج وطرق التدريس، والإدارة المدرسية، التعليم والتعلم.
  3. الماجستير : مناهج الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها، ومناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها، ومناهج العلوم وأساليب تدريسها، ومناهج الرياضيات وأساليب تدريسها، ومناهج اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها، ومناهج التربية المهنية وأساليب تدريسها، وتكنولوجيا التعليم، وعلم النفس التربوي، والقياس والتقويم، والإرشاد النفسي، والتربية الخاصة، والإدارة التربوية، والإشراف التربوي، وأصول التربية.
  4. الدكتوراة: مناهج الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها، ومناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها، ومناهج العلوم وأساليب تدريسها، ومناهج الرياضيات وأساليب تدريسها ، ومناهج اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها، وعلم النفس التربوي، وأصول  التربية، والإدارة التربوية، والقياس والتقويم، والإرشاد النفسي.
أعداد أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية:
يندرج تحت مظلة كلية التربية (110) عضو هيئة تدريس من كافة الرتب الأكاديمية على النحو الآتي:
  1. رتبة أستاذ وعددهم  (38) ثمان وثلاثون
  2. رتبة أستاذ مشارك وعددهم (29) تسع وعشرون
  3. رتبة أستاذ مساعد وعددهم (27) سبع وعشرون
  4. محاضر متفرغ برتبة أستاذ مساعد وعددهم (2) اثنان
  5. رتبة مدرس وعددهم (13) ثلاثة عشر
  6. مساعد تدريس وعددهم (2) اثنان.

 

الرؤية

كلية متميزة وذات مكانة مرموقة محلياً وأقليمياً في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع

 

الرسالة

توفير أرقى البرامج الأكاديمية اللازمة لإعداد الكوادر التربوية المتميزة، والتوظيف الفعال للبحث العلمي في تطوير العملية التربوية وحل مشكلاتها، وتقديم الاستشارات النوعية والخدمات المتخصصة التي تحتاجها المؤسسات المجتمعية.

 

الخطة الاستراتيجية

    
143642