الدبلوم العالي لإعداد المعلمين

نبذة مختصرة عن البرنامج:

الدبلوم العالي لإعداد المعلمين هو دبلوم مهني وطني معتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم. يهدف إلى رفع قدرات وكفايات معلمي الصفوف من 4 – 10 للمباحث التدريسية في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم بفروعه. يعمل الدبلوم على تأهيل الراغبين بالالتحاق في قطاع التعليم وإعدادهم لقيادة العملية التعليمية بتميز. يمزج الدبلوم على مدار عام أكاديمي واحد بين تدريب عملي مكثف في ثلاث تجارب مدرسية ومساقات نظرية ممنهجة، تهيئ الطالب المعلم لقيادة الموقف التعليمي فور تخرجه.

  • دبلوم عالي مهني
  • 27 ساعة معتمدة
  • عام أكاديمي واحد (فصل أول + فصل ثاني + فصل صيفي)
  • شهادة مصدقة من وزارة التعليم العالي
  • ينفذ البرنامج حالياً بالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)

 

لمن صمم هذا البرنامج؟

يستهدف هذا الدبلوم الخريجين من حملة درجة البكالوريوس ولديهم الرغبة في ممارسة مهنة التدريس حسب التخصصات المحددة ( اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات، والعلوم بفروعه – الفيزياء، والكيمياء، والاحياء، وعلوم الأرض )

  • العمر: لا يشترط عمر محدد.
  • المعدل الجامعي: مقبول فأعلى.
  • يشترط التفرغ التام للدراسة: يجب أن يلتزم المعلم الطالب بالانتظام والالتزام بحضور المحاضرات النظرية والتدريب العملي .
  • تتم المفاضلة بين المتقدمين إلى البرنامج وفق  الأسس المعتمدة

 

الخطة الدراسية:

بالإمكان الاطلاع على الخطة الدراسية على الرابط التالي: إعداد المعلمين

 

وصف المساقات:

التدريب الميداني (الخبرة المدرسية) 1 و 2

يتألف كل تدريب من 10 أسابيع في المدارس توزع على خبرتين مدرسيتين بمقدار 48 ساعة صفية (وتتضمن محاضرات إثرائية حول مهارات التأمل في التدريس والقراءة والكتابة الأكاديمية والتدريس المصغر).

 

بيداغوجيا التّعلّم والتّعليم 1

يتضمن هذا المساق عدة محاور تتناول موضوعات عامة في بيداغوجيا التعلم والتعليم، إذ تركز على أهمية العلاقات التي تؤسس لمجتمع تعلم في بيئة تعلم مادية أو رقمية توظف مصادر التعلم التي تحقق تعلماً فاعلاً بالاستناد إلى نظريات التعلم، إضافة إلى التركيز على مهارات التخطيط للتدريس، ومهارات تقييم أداء الطلبة، ومهارات التأمل فيما يواجهه من تحديات.

 

بيداغوجيا التّعلّم والتّعليم 2

يتضمن هذا المساق عدة محاور تتناول موضوعات عامة في بيداغوجيا التعلم والتعليم، إذ تركز على قضايا تعليمية كالنوع الاجتماعي والتنمر ودور أفراد مجتمع التعلم في العملية التعليمية، وتصميم بيئات تعلّم رقمية تواكب مستجدات العصر، إضافة إلى التركيز على مفاهيم تربوية رئيسة كالتمايز والتعليم الدامج والتفكير ما وراء المعرفي وفن طرح الأسئلة، بما يتناسب مع الخصائص النمائية للطلبة في مراحل تعلمهم المختلفة، وتعمّق هذ المادة تطوّر فهم التخطيط والتقييم لدى المعلمين.

 

أساليب تدريس المبحث 1

يتضمن هذا المساق أساليب تدريس المبحث التعريف بمفهوم المنهاج وأنواعه والقدرة على تحليله؛ بهدف التخطيط الفعّال للدروس عن طريق توظيف أساليب تدريس حديثة تضمن دمج الطلبة في العملية التعليمية، واستخدام استراتيجيات تقييم وأدواتها المناسبة للمبحث.

 

أساليب تدريس المبحث 2

يتضمن هذا المساق أساليب تدريس المبحث فهم المعلم الطالب للمنهاج والتخطيط والتقييم؛ لتطوير فرص التعلم النشط والفعال بما يتواءم مع احتياجات الطلبة باستخدام استراتيجيات تدريس حديثة وفعّالة تتناسب مع بيئتي التعلم الوجاهية والافتراضية، مواكبةً كل ما هو جديد في تدريس المبحث، وتمكينهم من إجراء البحث الاستقصائي لربط النظرية بالتطبيق.

 

معايير المعلمين – 1 و 2

استكمالا لمتطلبات النجاح، يتوقع من المعلمين الطلبة أن يكونوا قادرين على تحقيق المعايير في نهاية الدبلوم، حيث يحدد كل فصل التوقعات الخاصة بعنصر الممارسة المهنية للدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين.

 

 مساق يختاره الطالب من بين المساقين الآتيين (وجاهياً او عن بعد)

  • النظام التربوي وفلسفته (فصل صيفي)
  • تكنولوجيا التعليم وتصميم المحتوى الإلكتروني (فصل صيفي)

التخصصات البديلة

في حالة كان تخصص المتقدم من خارج التخصصات الرئيسية للدبلوم، يتم تحويل الطلب للقسم المعني لمناقشة الحالة وتحديد حالة تقديم الطلب.

 

آلية الالتحاق والقبول في الدبلوم

  • تنقيح الطلبات والاولوية حسب التخصص
  • تحديد موعد للمقابلة واجراء مهمة كتابية وجماعية.
  • سيتم تزويد المتأهلين بالمزيد من المعلومات في المرحلة القادمة.

 

موعد الإعلان أسماء المقبولين في الدبلوم

تعلن أسماء المقبولين في الدبلوم قبل أسبوعين من بداية العام الدراسي في المدارس.

 

متطلبات التسجيل

تقديم الطلب على موقع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة

الوثائق التالية:

  • كشف مصدق علامات الجامعة .
  • صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية .
  • صورة شخصية .
  • صورة عن شهادة الميلاد .
  • الرقم المدني لغير الأردنيين .
  • مكان السكن بالتفصيل: محافظة /لواء /قضاء/مدينة/ قرية .

 

تكلفة الدبلوم

  • سعر الساعة المعتمدة 70 دينار أردني

 

المكان

جامعة اليرموك ، اربد ، الأردن

جامعة اليرموك ، (اختصار باسم YU) هي جامعة حكومية وتقع بالقرب من وسط مدينة إربد في شمال الأردن. تم تأسيسها بموجب مرسوم ملكي في عام 1976 ، تصدرت جامعة اليرموك أفضل قوائم الجامعات في الأردن والشرق الأوسط يوجد في الجامعة حوالي 37000 طالب يدرسون في ما مجموعه 15 كلية تقدم 52 درجة بكالوريوس و 64 درجة ماجستير و 18 برنامج دكتوراه في تخصصات مختلفة. كما تستضيف الجامعة 12 مركزًا للبحث والمهنية ، بما في ذلك محطة العقبة البحرية للعلوم في العقبة ومركز اللاجئين والنازحين ودراسات الهجرة القسرية وكما يوجد في الجامعة قناة FM تبث على مدار 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع على تردد 105.7 FM ، تبث الأخبار والموسيقى والبرامج السياسية والاجتماعية والأكاديمية وتوقعات الطقس. كما وتطبع لديها جريدة صحافة اليرموك. يعرض متحف التراث الأردني بجامعة اليرموك مصنوعات ثقافية ، بما في ذلك المنحوتات الحجرية التي تعود إلى قرون. تقع جميع مباني الجامعة بالقرب من وسط مدينة إربد ، ثاني أكبر مدينة في الأردن.

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً

يبلغ عدد ساعات الدراسة 27 ساعة معتمدة موزعة على سنة دراسية (فصل أول + ثاني + صيفي) حيث يكمل الطالب 12 ساعة دراسية في كل فصل دراسي + 3 ساعات في الفصل الصيفي.
215733