تعتبر وحدة التربية العملية في كلية العلوم التربوية بجامعة اليرموك إحدى الركائز الأساسية في إعداد الطلبة وتأهيلهم للمهن التعليمية والتربوية. تختص الوحدة بتنظيم ومتابعة التدريب الميداني للطلبة في البرامج الأكاديمية المختلفة التي تقدمها الكلية، والتي تشمل:
- برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين
- برنامج معلم الصف
- برنامج تربية الطفولة المبكرة
- برنامج علم النفس الإرشادي
رؤية الوحدة
تسعى وحدة التربية العملية إلى الريادة في إعداد وتأهيل الطلبة ليصبحوا معلمين وقادة تربويين يمتلكون الكفاءة والمهارات المهنية اللازمة لمواجهة التحديات التعليمية في القرن الحادي والعشرين، بما ينسجم مع رؤية جامعة اليرموك وأهدافها.
هدف الوحدة
تهدف وحدة التربية العملية إلى تمكين الطلبة من اكتساب الخبرات الميدانية العملية التي تعزز الجوانب النظرية وتطوير مهاراتهم المهنية والشخصية، لتمكينهم من ممارسة أدوارهم التربوية بفعالية وكفاءة.
نهجنا في التدريب العملي
حدّدت واتبعت الكلية نهجها في تصميم مكوّن التدريب العملي للطلبة المعلّمين وفقًا للأسس الآتية:
- المواءمة بين المعارف النظرية والتطبيق العملي في البرنامج.
- توفير تجربة مدرسية كاملة تحت إشراف معلّمين خبراء.
- توفير بيئة تدريب عملي تشجع الطلبة المعلّمين على البحث والاستقصاء والتأمل.
- تأسيس نهج التعلم مدى الحياة (Life Long Learning) مع الطلبة المعلّمين.
- توفير بيئة تعلم من خلال مشاركة الطلبة المعلّمين في مجتمعات العمل في المدرسة.
- التركيز على تنمية مهارات القيادة والتواصل، مع مراعاة التنوع والشمولية في البيئة الصفية.
مسؤوليات وحدة التربية العملية
التخطيط والتنظيم
إعداد خطة شاملة للتدريب الميداني تتضمن توزيع الطلبة المعلّمين على المدارس والتنسيق مع المدارس المستضيفة والمعلمين الروّاد لضمان سير التدريب بسلاسة.
التنسيق مع الأطراف المختلفة
التواصل المستمر مع أعضاء الهيئة التدريسية/مشرفي التربية العملية والمعلمين الروّاد ومديري المدارس المتعاونة لمتابعة سير العملية التدريبية، ومعالجة التحديات التي قد تواجه الطالب المعلّم بالتعاون مع الأطراف المعنية.
مراقبة وتقييم العملية التدريبية
- متابعة تنفيذ خطط التدريب العملي وتقييم مدى تحقيق الأهداف المرجوة.
- جمع التقارير من أعضاء هيئة التدريس/مشرفي التربية العملية والمعلمين الروّاد ومديري المدارس لتحليل أداء الطلبة المعلّمين وتحديد فرص التحسين.
إعداد التقارير النهائية
إعداد تقارير شاملة عن نتائج التدريب العملي، تتضمن توصيات لتحسين البرامج المستقبلية.