الخطة الإستراتيجية

الخطة الإستراتيجية  لكلية التربية بجامعة اليرموك للأعوام 2016 -2020

 

نبذة عن كلية التربية

النشأة والتطور:

أنشئت كلية التربية في بداية العام الجامعي 1988/1989، وكانت تضم أقساماً ثلاثة هي التربية، والفنون الجميلة، والتربية الرياضية بعد أن كانت قسماً في كلية الآداب.  ومع بداية الفصل الثاني من العام الجامعي 1991/1992 انبثقت ثلاثة أقسام عن قسم التربية وهي: قسم المناهج والتدريس، وقسم الإرشاد وعلم النفس التربوي، وقسم الإدارة وأصول التربية. وفي بداية الفصل الثاني من العام الجامعي 1992/1993 انفصل قسم التربية الرياضية عن الكلية، وتم استحداث كلية التربية الرياضية، ومع بداية العام الدراسي 2001/2002 انفصل قسم الفنون الجميلة، حيث تم استحداث كلية الفنون الجميلة.  وفي العام الدراسي 2006/2007 انبثق قسم التربية الابتدائية عن قسم المناهج والتدريس ليصبح القسم الأكاديمي الرابع في الكلية.

البرامج التي تطرحها كلية التربية:

تمنح الكلية درجة البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراة في التخصصات الآتية:

01          البكالوريوس : معلم الصف، وتربية الطفل، والإرشاد النفسي.

02          دبلوم التربية : المناهج وطرق التدريس، والإدارة المدرسية.

03          الماجستير : مناهج الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها، ومناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها، ومناهج العلوم وأساليب تدريسها، ومناهج الرياضيات وأساليب تدريسها ، ومناهج اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها، ومناهج التربية المهنية وأساليب تدريسها، وتكنولوجيا التعليم، وعلم النفس التربوي، والقياس والتقويم، والإرشاد النفسي، والتربية الخاصة، والإدارة التربوية، والإشراف التربوي، وأصول التربية.

4.    الدكتوراة: مناهج الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها، ومناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها، ومناهج العلوم وأساليب

       تدريسها، ومناهج الرياضيات وأساليب تدريسها ، ومناهج اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها، وعلم النفس التربوي، وأصول  التربية، والإدارة التربوية، والقياس والتقويم، والإرشاد النفسي.

أعداد أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية:

يندرج تحت مظلة كلية التربية (110) عضو هيئة تدريس من كافة الرتب الأكاديمية على النحو الآتي:

1-                رتبة أستاذ وعددهم  (38) ثمان وثلاثون

2-                رتبة أستاذ مشارك وعددهم (29) تسع وعشرون

3-                رتبة أستاذ مساعد وعددهم (27) سبع وعشرون

4-                محاضر متفرغ برتبة أستاذ مساعد وعددهم (2) اثنان

5-                رتبة مدرس وعددهم (13) ثلاثة عشر

6-                مساعد تدريس وعددهم (2) اثنان.

أعداد الطلبة في كلية التربية:

 

 

أعداد العاملين في كلية التربية:

1-               رئيس ديوان  (1)

2-                سكرتيرة  (9)

3-                مشرف مختبر (5)

4-                عامل مكتب (3)

5-                مراقب مبنى (1)

 

المرافق في كلية التربية:

 

 

 

 

رؤية الكلية

 

كلية متميزة وذات مكانة مرموقة محلياً وأقليمياً في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع

 

 

رسالة الكلية

 

توفير أرقى البرامج الأكاديمية اللازمة لإعداد الكوادر التربوية المتميزة، والتوظيف الفعال للبحث العلمي في تطوير العملية التربوية وحل مشكلاتها، وتقديم الاستشارات النوعية والخدمات المتخصصة التي تحتاجها المؤسسات المجتمعية.

تحليل ظروف وبيئة العمل في الكلية التربية((SWOT Analysis

 

نقاط القوة

·        تضم الكلية أعضاء هيئة تدريس مؤهلين وغالبيتهم خريجي جامعات عالمية مرموقة.

·        توفر الكلية برامج اكاديمية متميزة تمثل جميع المستويات  والتخصصات (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه).

·        تعد كلية التربية ثالث كليات الجامعة من حيث عدد الطلبة.

·        وجود أعداد من الطلبة غير الاردنيين في برامج الكلية المختلفة

نقاط الضعف

·        ضعف مستوى الخريجين من حيث المهارات العملية ومدى مواءمتها لمتطلبات سوق العمل.

·        ضعف الطلاب عموما في اللغة الإنجليزية.

·        ضعف مواكبة التطور في أساليب وطرق التدريس والتقويم الحديثة.

·        ضعف أداء الجهاز الإداري والفني في الكلية .

·        تراجع مستوى البنية التحتية للكلية

·        عدم كفاية الموارد التعليمية والمادية للكلية.

التحديات

·        عدم استقرار سياسات التعليم العام والعالي ومتطلبات سوق العمل نحو البرامج المطلوبة للميدان التربوي والكفايات اللازمة لكل برنامج.

·        اعتماد برامج الكلية خلال السنة القادمة وما يلزمها من تجهيزات لتلبية معايير الاعتماد والجودة.

·        انخفاض أعداد أعضاء هيئة التدريس نتيجة التقاعد والاستقالة.

الفرص

·        الحصول على تمويل خارجي لدعم مشاريع الكلية.

·        الاستفادة من المنح الخارجية في توسيع مباني الكلية ومرافقها التعليمية.

·        مد جسور من التعاون مع وزارة التربية والتعليم ، والتعليم العالي

·        زيادة الإقبال على بعض برامج الدراسات العليا.

·        فتح برامج  أكاديمية جديدة تلبي متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي.

أهداف الكلية الاستراتيجية

1.    استحداث البرامج والخطط الدراسية وفقا لمتطلبات سوق العمل ومتطلبات الجودة والاعتماد.

2.    تحسين طرق التدريس وأساليبه وأدوات التقويم.

3.    تحسين البنية التحتية للكلية.

4.    تحسين البنية التقنية ومصادر التعلم في الكلية.

5.    الالتزام بتطبيق معايير ضمان الجودة في الكلية.

6.    تهيئة الكلية لاستمرارية اعتماد برامجها.

7.    الارتقاء بمستوى الرسائل الجامعية.

8.    الارتقاء ببرامج التدريب الميداني (التربية العملية) في الكلية.

9.    تفعيل جهود الاستفادة من صناديق ومشروعات دعم البحث العلمي الوطنية والدولية.

10. تفعيل نظام الابتعاث الخارجي من خلال الاتفاقيات الثنائية مع كليات  تربية متميزة.

11. تفعيل التشاركية مع مؤسسات المجتمع المحلي.

12. عمل الشراكات الأكاديمية مع جهات اقليمية وعالمية متميزة.

13. التواصل مع الخريجين للاستفادة في تطوير البرامج.

14.  تطوير سياسة الخدمات المجتمعية للكلية لتلبية متطلبات طبيعة دورها المجتمعي المتميز.

15.  استقطاب الكفاءات الأكاديمية المتميزة في بعض التخصصات.

16. تحسين كفايات أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية المستمر في الكلية.

 


الهدف الاستراتيجي

الانشطة التنفيذية

الإطار الزمني

المخرج

الجهة المسئولة

 

 

 

 

 

 

 من

1 /1/2016

 

 الى

31/12/2016

 

استحداث البرامج والخطط الدراسية وفقا لمتطلبات سوق العمل ومتطلبات الجودة والاعتماد.

 

-  استحداث برنامج ماجستير في التعليم الابتدائي،

-  إجراء دراسة مسحية للتعرف على حاجات السوق الأردني والإقليمي لهذا البرنامج.

-  عقد ورش  نقاشية للهيئة التدريسية لمناقشة نتائج الدراسة المحلية من أجل  صياغة مبررات استحداث البرنامج

-  تحديد أهداف البرنامج ومخرجاته في ضوء حاجات سوق العمل.

-  التأكد من توافر الموارد البشريّة اللازمة لإنشاء البرنامج.

-  توفير البيانات اللازمة للبنية التحتيّة المناسبة لإنشاء البرنامج .

-  تقديم تصور مقترح لأعداد الطلبة المقترح قبولهم في البرنامج.

-  السير بالإجراءات الرسمية الداخلية( داخل الجامعة) والخارجية( التعليم العالي) لاستحداث البرنامج.

 

برنامج منافس محليا وإقليميا في ماجستير في التعليم الابتدائي

 

الرئيس

ومجلس العمداء

ومجلس الدراسات العليا،

والعميد ومجلس الكلية  ومجلس ورئيس قسم التربية الابتدائية وأعضاء هيئة التدريس، ولجنة الخطة في القسم

 

 

تهيئة الكلية لاستمرارية اعتماد برامجها.

 

-        مراجعة شاملة لمتطلبات  استمرارية اعتماد البرامج الأكاديمية المعتمدة من هيئة الاعتماد ومعاييرها.

-        عقد الورش التثقيفية المتعلقة بمعايير اعتماد البرامج التربوية لأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

-        توفير كتب استحداث جميع البرامج التي تطرحها الكلية وكتب استمرارية اعتمادها.

-        تحديث ملفات أعضاء الهيئة التدريسية  بحيث تحتوى جميع متطلبات الاعتماد.

-        توفير سجلات خاصة بأعداد الطلبة في الكلية وتحديثها وفقا لآخر فصل دراسي.

-        متابعة وتجهيز جميع المختبرات التي تخدم البرامج الكلية التي تحتاج للمختبرات.

-        مراجعة جميع الكتب والدوريات المتوفرة في مكتبة الجامعة وتحديثها بما يخدم جميع التخصصات التي تطرحها الكلية.

-        توفير سجلات خاصة بالخطط الدراسية لكافة البرامج، خاصة تلك التي تطرح في القسم الواحد.

-        توفير قاعدة بيانات مركزية في الكلية تضم جميع السجلات والوثائق.

من

1 /1/2016

 

 الى

31/12/2016

برامج الكلية معتمدة من مؤسسة اعتماد التعلم العالي في الاردن

العميد ومجلس الكلية  ومجالس  الاقسام وأعضاء هيئة التدريس،

 ولجان الجودة في الكلية والأقسام ورؤساء  الاقسام في الكلية.

ومسئولو  المكتبة في الجامعة.

ومسئولو المتخيرات في الكلية  ومركز الحاسب

 

 

Copyright © 2024 YUCC.

Search