تعليمات تهم الطالب

صادرة عن مجلس كلية العلوم التربوية بموجب قراره رقم (    ) بتاريخ  /   /   202م

المادة (1):

تسمى هذه المدونة (مدوّنة قواعد السلوك لطلبة كلية العلوم التربوية/ جامعة اليرموك) ويعمل بها اعتباراً من تاريخ إقرارها، وتهدف تزويد الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة بإرشادات تخصّ الإجراءات والسلوكيات المتوقعة، التي يجب تحقيقها في الأوقات جميعها داخل الجامعة وفي أثناء الخبرة المدرسية. كما تقدم هذه المدونة إجراءات للسلوك غير المهني الذي يمكن أن يؤثر على سمعة الجامعة.

المادة (2):

 يكون للكلمات والعبارات حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل قرينة على خلاف ذلك:

الجامعة: جامعة اليرموك.

الكلية: كلية العلوم التربوية في الجامعة.

طاقم الكلية: الطاقم الأكاديمي والإداري المعين من الجامعة في الكلية.

طالب كلية العلوم التربوية: طالب كلية العلوم التربوية/ طالب كلية العلوم التربوية المسجل في الجامعة للحصول شهادة أكاديمية من كلية العلوم التربوية في الدرجات العلمية المختلفة.

المادة (3):

تلتزم جامعة اليرموك بالقيم الإنسانية النبيلة وتسعى إلى تعزيزها، وتسعى لبناء جسور مجتمعية متينة وشراكات فاعلة، وتتبنى قيم الإبداع والابتكار والتميز والتسامح والانفتاح.

المادة (4):

1.    تطبق مدونة قواعد السلوك على جميع طلبة كلية العلوم التربوية/ جامعة اليرموك، وهي توثق حقوق الطلبة وواجباتهم.

2.    تهدف هذه المدونة إلى بيان قواعد السلوك المقبول للطلبة، ومساعدتهم على فهم العواقب الناجمة عن انتهاك أو مخالفة تلك القواعد في البيئة التعليمية، ومساعدتهم على اتخاذ قرارات تتسم بالمسؤولية. وعلى طالب كلية العلوم التربوية الاستفسار وإثراء معلوماته حول قوانين وأنظمة وتعليمات الجامعة من خلال عدة مصادر أبرزها:

-  موقع الجامعة الإلكتروني.

-  موقع عمادة شؤون الطلبة.

-  مكاتب الإرشاد الطلابي.

- مساعدي العمداء لشؤون الطلبة.

- أعضاء هيئة التدريس.

- مسؤولو الجامعة كلٌ حسب اختصاصه.

3.    يتوجب على طالب كلية العلوم التربوية الاطلاع على هذه المدونة وتوقيع إقرار يفيد بالتزامه التام بأحكامها، ويُحفظ هذا الإقرار في ملفه الأكاديمي، ويكون بذلك حال الإخلال بأي من مواد هذه المدونة عرضة للمساءلة، واتخاذ الإجراءات والعقوبات التأديبية اللازمة بحقه وفقا للتشريعات النافذة في الجامعة، وتطبّق هذه في الأوقات جميعها، سواء كان المعلمون الطلبة في أرجاء الحرم الجامعي أو في التدريب الميداني أو في أثناء الفعاليات التي تُقام داخل الحرم الجامعي وخارجه، وعند تعاملهم مع الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي/ الإنترنت.

المادة (5):

 تتوقع جامعة اليرموك من طلبتها تبني كافة القيم الإنسانية النبيلة وخصوصاً الصدق والأمانة، والإخلاص، والوفاء، والنزاهة، والمحبة، والتسامح، وحب العمل، ومساعدة الآخرين. كما تتوقع منهم الالتزام بالمُثل العليا والتمسك بالمبادئ الأخلاقية، واحترام حقوق الآخرين وكرامتهم وهويتهم والتزام القيم والمعايير المهنية الآتية:

أولا: القيم

إنّ دور طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة بشكل عام، هو تبني وتطوير القيم التي تعدّ الأساسيات الأولى للتّعليم والمعرفة المهنية والمهارات، بالإضافة إلى الكفاءة والسلوك الذي تنطلق منها مدونة السّلوك المهني للطالب.

وتعد القيم الأربعة التالية الأسس التي يجب على المعلم طالب كلية العلوم التربوية أن يتبناها ويلتزم بها أثناء وجوده في البرنامج وبعد ذلك حين يعمل كمعلّم مؤهل. القيم الأربعة كما يأتي:

1.    الاحترام: يجب أن يدعم طالب كلية العلوم التربوية الكرامة الإنسانيّة ويظهر احترامه للقيم الثقافية، وللتنوّع، والعدالة الاجتماعية، والحرية والاهتمام في البيئة.

2.    النزاهة: يجب أن يكون طالب كلية العلوم التربوية صادقًا، موثوقًا به ويظهر النزاهة بشكل عام في كلّ من حياته المهنية والعامة.

3.    الاهتمام: يجب على طالب كلية العلوم التربوية أن يعطي جلّ اهتمامه بطالب المدرسة الموكل إليه الاهتمام به في جميع الأوقات. كما يجب على المعلم طالب كلية العلوم التربوية أن يظهر هذا الاهتمام خلال كونه مؤثرًا إيجابيًا، وممارسا جيّدًا للقرارات المهنية، ومن خلال تعاطفه مع الطلاب أثناء رعايتهم.

4.    الثقة: يجب أن يكون الطلبة محلّ ثقة في علاقاتهم مع الطلاب، ومع المعلمين المتعاونين وأولياء الأمور، والمهنيين وكذلك مع الناس بشكل عام. فالثقة تبنى على أساس العدالة، والانفتاح والإخلاص.

 

ثانيا: التوقعات من المعايير المهنية

من المتوقّع أن توجه المعايير المهنية الطلبة في الأوقات جميعها، وذلك بأن تصبح راسخة في تصرفاتهم وأفكارهم؛ لتقدّمهم كمعلمين مؤهلين طوال فترة خدمتهم المهنية.

والتّوقعات الستة التالية للمعايير المهنية يجب عليهم الالتزام بها طوال فترة البرنامج:

(أ) التوقّع الأول: المهنية في العلاقات

يجب أن يعمل طالب كلية العلوم التربوية على تطوير العلاقات الإيجابية مع الطلاب، ومع المعلمين الآخرين، والمدرسة والهيئة الإدارية، وأولياء الأمور والمجتمع المدرسي. حيث تظهر العلاقات المهنية من خلال النزاهة والقرارات المهنية الجيدة. كما يجب على المعلم طالب كلية العلوم التربوية أن يعمل على تطوير وديمومة الثقة المتبادلة والاحترام في المدارس والمجتمع المحلي.

(ب) التّوقع الثّاني: النزاهة المهنية

يجب على الطلبة أن يلزموا أنفسهم بالنزاهة والإخلاص في كل أدوارهم المهنية وتجنب التّضارب بين دورهم المهني ومصالحهم الشخصية.

(ج) التّوقّع الثّالث: الالتزام المهني

يجب على المعلم طالب كلية العلوم التربوية دعم وتعزيز معايير التدريس المهنية في الأوقات جميعها. يجب أن يكون التواصل مناسبًا ومدروسًا مع كلّ من الطلاب وأولياء الأمور والزملاء والناس عامة، وبأي شكل كان (بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي) وفي الأوقات جميعها. كما يجب على طلبة الكلية التواصل بصورة مهنية وبروح الزمالة الداعمة والمبنية على الثقة واحترام الآخرين.

(د) التّوقّع الرابع: ممارسات الخبرة المدرسية المهنية

يجب على طالب كلية العلوم التربوية العمل على تطوير وديمومة معايير الممارسات المهنية العليا في ما يتعلّق بتعلّم الطلاب، والتخطيط للدرس وتنفيذه، وفي ما يتعلّق بمراقبة وتوجيه تقدم الطلبة من خلال التقويم والتفاعل مع الأقران في الغرفة الصفية، وتقديم التغذية الراجعة البنّاءة لدعم وتعزيز تعلم الطلاب. على طالب كلية العلوم التربوية العمل على التطوير والتواصل وتنفيذ التحديات والتوقعات القابلة للتحقيق في تعلّم الطلبة ودعم البيئة التعليمية، وذلك لجعلهم قادرين على تعزيز تعلّمهم الفاعل، كما يجب أن يستخدم طلبة الكلية التأمل الناقد؛ لتوصيل حكمهم المهني والاستمرار في تعزيز ممارساتهم التدريسيّة.

 

 

 

(هـ) التّوقّع الخامس: التطوير المهني.

يتوقع من الطلبة أن يتحملوا المسؤولية الشّخصيّة في ما يتعلق بتطويرهم المهني وتحسين ممارساتهم التدريسية من خلال التأمل الناقد والتغذية الراجعة من الطلبة والمعلمين الآخرين.

(و) التوقع السادس: العمل المهني والتعاون.

يجب على الطلبة العمل مع أقرانهم وزملائهم في كلٍّ من الجامعة والمدارس التي يقدمون فيها الخبرة المدرسية؛ وذلك لمشاركة الممارسة الجيدة وتطويرها، وذلك بتشجيع أعلى الخبرات التعليميّة والتعلميّة للطّلاب لذا يجب على المعلمين التعاون مع الطلاب، والأهل والعاملين في الجامعة جميعهم، والإداريين والهيئة التدريسية في المدرسة والمجتمع على مدى أوسع لتقديم أفضل خبرة تعليمية للطلبة.

المادة (6):

يلتزم طلبة جامعة اليرموك بمبادئ مدونة قواعد السلوك في الغرف الصفية والمختبرات والمكتبة، وفي أرجاء الحرم الجامعي وأثناء الفعاليات التي تقيمها الجامعة داخل وخارج الحرم الجامعي.

المادة (7):

 تكفل جامعة اليرموك حرية التعبير وتبادل الأفكار والآراء، ولكنها لا تسمح بأي خرق للمبادئ الأخلاقية للسلوك أو أيٍّ من أشكال العنف والمضايقات والتمييز، والتنمر، وانتهاك النزاهة الأكاديمية.

المادة (8):

 يتوجب على الطلبة المقبولين في جامعة اليرموك الالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات وقيم الجامعة وتقاليدها وقواعدها، بما في ذلك حق الجامعة في اتخاذ إجراءات تأديبية بخصوص أي سلوك يعد انتهاكاً لهذه التشريعات. ويتعين عليهم الالتزام بما يأتي:

1.    المحافظة على سمعة الجامعة، والامتناع عن الإساءة إلى الجامعة أو أفرادها أو نشر معلومات مغلوطة عن الجامعة وبأي وسيلة كانت.

2.    الالتزام بالنظام داخل الحرم الجامعي، والالتزام بتعليمات رجال الأمن، والمحافظة على ممتلكات الجامعة، واتباع الأنظمة والتعليمات التي تصدر بشأن استخدامها.

3.    المواظبة على حضور المحاضرات وحلقات النقاش الدراسية والامتحانات وكل أشكال التدريس والمتطلبات الاكاديمية، وفقاً للوائح والنظم المعمول بها.

4.    التعاون مع منتسبي جامعة اليرموك وزوارها داخل الحرم الجامعي والتصرف معهم باحترام، واحترام حقوق الغير من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

5.    الالتزام بالزي المناسب داخل الحرم الجامعي وفقاً للتقاليد والأعراف والتعليمات الجامعية.

6.    اتباع السلوك الذي يحافظ على أمنه وصحته وسلامته، وكذلك أمن الآخرين وصحتهم وسلامتهم.

المادة (9):

على طالب كلية العلوم التربوية أن يُدرك بأن جهله بالقواعد الناظمة لمسيرة الجامعة ومدونة السلوك هذه لا يعفيه من المسؤولية، وأن تجاهله لها ومخالفتها، سيعرِّضه لتطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام تأديب الطلبة في الجامعة والمساءلة القانونية أمام القضاء.

المادة (10):

 لا يجوز أن يقاطع الطلبة المحاضرات بأي طريقة كانت أو التحريض على ذلك. ويحظر على أي طالب أو مجموعة من الطلبة، بما في ذلك مجلس اتحاد الطلبة، الدعوة إلى تعليق الدوام والدراسة دون موافقة إدارة الجامعة. كما يمنع منعاً باتاً الإخلال بسير المحاضرات والندوات والدورات والامتحانات وأنشطة الجامعة وفعالياتها، بسبب تظاهرة طلابية أو اعتصام أو إضراب. ويحظر منع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين من التوجه إلى محاضراتهم أو مكاتبهم.

المادة (11):

 لا يجوز للطلبة خلال تقديم الامتحانات، محاولة الغش أو القيام بالغش أو الاشتراك فيه بأي طريقة كانت بما في ذلك الهواتف الخليوية، ويشمل الغش محاولة تزويد معلومات أو الحصول عليها خلال تقديم الامتحان أو محاولة تقديم الامتحان بديلا عن الشخص المُمتَحن.

المادة (12):

يحظر على الطلبة استخدام أفكار أو تعابير موثقة لشخص آخر دون الإشارة إلى ذلك الشخص أو المصدر الذي أخذت منه هذه الأفكار أو التعابير.

المادة (13):

على الطلبة التصرف بنزاهة وأمانة في جميع تعاملاتهم في الجامعة. وتشمل أشكال عدم الأمانة - ولا تقتصر - على ما يأتي:

1.    تزوير الوثائق الرسمية أو أجزاء منها أو توقيعها بما في ذلك التقارير الطبية.

2.    ادعاء القيام بعمل فردي أو جماعي في محاولة للحصول على فضل أو امتياز أو منفعة.

3.    النسخ غير القانوني لبرامج حاسوبية.

4.    التورط في رشوة مهما كان نوعها.

5.    تقديم معلومات كاذبة.

6.    السرقة أو حيازة المسروقات.

 

 

 

 

المادة (14):

لا يجوز للطلبة توزيع أي مواد ورقية أو إلكترونية مسموعة أو مرئية، ونشرها في الحرم الجامعي قبل ختمها بختم عمادة شؤون الطلبة، وموافقة عميد الكلية المعنية.

المادة (15):

يلتزم الطلبة بعدم تهديد الآخرين، والمحافظة على سلامتهم، وحماية ممتلكات الجامعة والمحافظة عليها سليمة، بما في ذلك المكاتب والقاعات الصفية والمختبرات والمكتبة والحدائق والساحات وألواح الطاقة الشمسية، أو أي مواد أخرى مملوكة للجامعة، وتشمل هذه الأعمال- ولا تقتصر- على ما يأتي:

1.    المشاركة في أعمال تخريب وإتلاف متعمد، مثل: رشّ الطلاء أو الرسم على الجدران، للممتلكات والأشجار داخل الحرم أو خلال فعاليات الجامعة خارج الحرم الجامعي.

2.    إلقاء النفايات والتخلص من القمامة (الزجاجات الفارغة، وأعقاب السجائر وعلب الطعام... إلخ) في غير الأماكن المخصصة لها في الحرم الجامعي.

3.    الاستخدام غير المسؤول والعبثي لطفايات الحريق، أو تدميرها أو العبث بها، وكذلك جهاز إنذار الحرائق، أو أجهزة السلامة الأخرى.

4.    تخريب أو محاولة تخريب ممتلكات خاصة.

5.    حيازة ممتلكات خاصة دون موافقة سابقة للمالك أو الشخص المخول قانونياً بالاهتمام بها.

6.    دخول غير مصرّح به أو عمل نُسخ عن مفاتيح دون إذن مسبق، أو أي استخدام غير مصرح به لمرافق الجامعة.

7.    المشاركة في فعاليات واستعراضات في الحرم الجامعي بشكل فردي أو جماعي دون موافقة مسبقة.

8.    تنفيذ فعاليات عسكرية أو شبه عسكرية في الحرم الجامعي.

9.    إشعال الحرائق لأي سبب كان داخل الحرم الجامعي.

10.            التحريض على العنف والإرهاب أو دعمه بأي شكل من الأشكال.

المادة (16):

 يلتزم الطلاب بالامتناع عن أي أفعال تؤدي إلى أي أذى نفسي أو جسدي وتشمل – ولا تقتصر- على ما يأتي:

1.    استخدام القوة الذي يتسبب في إصابة أشخاص، أو محاولة استخدام القوة، أو التحريض على العنف وإلحاق الأذى بالآخرين.

2.    المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر في الترهيب، أو الإكراه، أو الابتزاز، أو الرشوة، أو التنمر، أو المضايقة، أو التهديد باستخدام القوة أو إلحاق الأذى بالآخرين.

3.    المشاركة في أي اعتداء جسدي بما في ذلك التهجم على الآخرين.

4.    التصرف بشكل يُحقر الآخر أو يذله، أو التصرف بطريقة تحول دون متابعة الفرد لتحصيله الأكاديمي.

5.    المشاركة في إضراب عن الطعام في الحرم الجامعي (سواء كان فعلياً أو ملفقاً) وبشكل طوعي أو غير طوعي مهما كان السبب.

6.    حيازة أسلحة، أو مواد خطرة واستخدام أو توزيع أي نوع من الأسلحة، أو أجهزة متفجرة، أو مواد كيماوية خطرة، أو مواد خطيرة، أو أي من الأدوات المصممة لإحداث أذى جسدي، أو تهدد بإلحاق أذى جسدي.  كما يشمل ذلك استخدام المفرقعات والألعاب النارية. بالإضافة إلى الأدوات والأجهزة التي تُستخدم وتحاكي الأسلحة وتُعرض أو يحتمل أن تُعرض حياة شخص ما للخطر تعد نوعا من الأسلحة.

7.    حيازة واستعمال أو توزيع أو بيع أو محاولة بيع أو توزيع المخدرات أوالعقاقير المخدرة أو المشروبات الكحولية أو المنشطات.

المادة (17):

يلتزم طالب كلية العلوم التربوية بعدم التخويف، أو الإهانة أو تهديد الآخرين شفوياً أو خطياً، أو من خلال الوسائل الإلكترونية خاصة إذا كان ذلك على أساس العرق، أو اللون، أو الدين، أو السن، أو الجنس، أو الحالة الاجتماعية، أو الإعاقة، أو المرض، أو الجنسية.

المادة (18):

 يلتزم طالب كلية العلوم التربوية بالامتناع عن كل فعل أو قول يمس الشرف والكرامة أو يخدش الحياء أو يخلّ بحسن السيرة والسلوك والآداب المراعاة داخل الجامعة أو خارجها، وفق التشريعات النافذة وضمن الأعراف والأخلاق الاجتماعية في المملكة.

المادة (19):

لا يسمح الدخول إلى حسابات الحاسوب المحمية في الجامعة، أو أي من وظائف الحاسوب الأخرى وكذلك النقل المتعمد لفيروسات الحواسيب، وكذلك الاستخدام غير الأخلاقي لحواسيب جامعة اليرموك أو موقعها على الإنترنت، كما يحظر إنشاء صفحات على مواقع التواصل تحمل اسم جامعة اليرموك او شعارها دون أخذ الموافقات اللازمة لذلك.

المادة (20):

 يلتزم طالب كلية العلوم التربوية بالامتناع عن القيام بما يلي:

1.    رفض تقديم الهوية الشخصية والوثائق المناسبة عند الطلب من المسؤولين الإداريين من أعضاء هيئة التدريس، أو من إدارة الجامعة، أو من أعضاء الهيئة التدريسية، وأفراد الأمن الجامعي.

2.    إحضار وجلب أية أنواع من الحيوانات إلى الحرم الجامعي دون إذن مسبق من الجهة المختصة.

3.    دعوة محاضرين أو متحدّثين إلى الجامعة دون الحصول على إذن خطي مسبق.

4.    التصريح بمعلومات عامة باسم الجامعة دون الحصول على إذن خطي مسبق بذلك.

5.    استخدام اسم الجامعة، أو شعاراتها، أو وحداتها، أو مرافقها لأي غرض كان دون موافقة خطية مسبقة. 

6.    ممارسة أي عمل يعيق الاستخدام الآمن والفعال لمرافق الجامعة من قبل جميع مستخدميها.

7.    عدم مراعاة عادات وتقاليد المجتمع الأردني في اختيار اللباس والهندام والمظهر العام.

 المادة (21):

أ. يحاسب طالب كلية العلوم التربوية في البرنامج على أفعاله في جميع الأوقات. فطالب كلية العلوم التربوية يحمل مكانة خاصة من ثقة كلٍ من الجامعة والمدرسة ووزارة التربية والتعليم والمجتمع بشكل عام.

ب. أي خرق لوثيقة (مدونة قواعد السلوك) للمعلمين الطلبة يجب التعامل معه بحزم ومن الممكن أن ينتج عنه إجراء تأديبي.

المادة (22):

لا تختلف الجهات التي تتابع تنفيذ أحكام مواد مدونة قواعد سلوك طلبة كلية العلوم التربوية عن الجهات التي تتابع تنفيذ مدونة قواعد السلوك في الجامعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق 1:

 أمثلة على انتهاكات مدونة قواعد السلوك لطلبة كلية العلوم التربوية

فيما يأتي بعض الأمثلة على انتهاكات مدونة قواعد السلوك للطلبة. الأمثلة ليست شاملة لما قد يعدّ انتهاكات للوثيقة. وإنما ذكرت هذه الأمثلة لتسليط الضوء على أنواع مختلفة من المواقف ولتمثيل سياقات محددة من الوثيقة.

مثال 1: تغيير أو سوء استخدام مستند أو سجل أو نموذج رسمي في أثناء الخبرة المدرسية.

السلوك غير اللائق: قيام الطالب بتزوير توقيع موجه المدرسة وكتابة تعليق في النموذج الرسمي أثناء غياب موجه المدرسة. هذا تصرف غير لائق.

السلوك اللائق: يجب أن يتواصل الطالب بمدرّسه في الجامعة لسؤاله عن كيفية إكمال النّموذج في حالة غياب موجه المدرسة.

مثال 2: سرقة ممتلكات المدرسة

السلوك غير اللائق: استخدام الطالب أو أخذه أيًّا من ممتلكات المدرسة التي كانت تطبق فيها الخبرة المدرسية من غير إذن، من أجل العمل على مهمات الخبرة المدرسية.

السلوك اللائق: يجب أن يستأذن الطالب من المعلم الموجه في المدرسة، إذا كان باستطاعتها استعمال موادّ أو أدوات من المدرسة من أجل إنجاز المهمات المطلوبة.

مثال 3: السلوكيات التي ينتج عنها ضرر لشخص آخر

السلوك غير اللائق: تدخل الطالب في أثناء الخبرة المدرسية في الخلافات التي قد تحدث بين المعلمين الأُصَلاء في المدارس، ومشاركته في الجدال أو استخدامه ألفاظًا غير لائقة.

السلوك اللائق: الابتعاد عن النّقاش مع المعلمين الأُصَلاء في المدرسة، واحترام الآخرين الذين من الممكن أن يكون لديهم وجهات نظر مختلفة.

مثال 4: تقديم معلومات خاطئة أو مضلّلة

السلوك غير اللائق: لم يحضر الطالب مدة معينة في الخبرة المدرسية، وأخبر المعلم الموجّه والمدرّس الجامعي أنه مريض، واتضح بعد ذلك أنه لم يكن كذلك.

السلوك اللائق: تخطيط الطالب لأنشطته في وقت مناسب لا يتعارض مع المهمات التي يؤديها في الجامعة وفي الخبرة المدرسية، ولاسيما أن الإجازات المرضية لا تقبل إلا إذا كانت من جهة رسمية تعتمدها جامعة اليرموك.

مثال 5: الإساءة لسمعة الجامعة

السلوك غير اللائق: إساءة الطالب لكلية العلوم التربوية عبر منصّات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

السلوك اللائق: يرفع الطالب شكوى أو تظلّما ورقيًّا أو إلكترونيًا من خلال النماذج التي تعتمدها الكلية، لتتم معالجة الأمر بموضوعية وشفافية ونزاهة من قبل الجهة المختصة.

مثال 6: السلوكيات السلبيّة مع الطلبة

السلوك غير اللائق: قيام الطالب بطرد الطلبة من الصف الذي ينفّذ فيه المهمّات في أثناء الخبرة المدرسية؛ لقيامهم بإثارة الفوضى. 

السلوك اللائق: يحاول الطالب عند شعوره بملل الطلبة في الصف وميلهم إلى إثارة الطلبة بتطبيق أنشطة كسر الجليد، والتنويع في الأنشطة التعليمية التي تناسب احتياجاتهم المختلفة، إذا لم يجدِ ذلك نفعا فبإمكانه الاستعانة بمساعدة من موجه المدرسة على ألّا  يكرّر  هذا التصرف؛ حتى يدرّب نفسه على مواجهة التحديات المختلفة في الخبرة المدرسية.

 

Copyright © 2025 YUCC.

Search