كلية العلوم التربوية تنظم ندوة علمية حول اختيار المجلات المناسبة في "سكوبس"
نظمت كلية العلوم التربوية ندوة علمية بعنوان " اختيار المجلات المناسبة في قاعدة بيانات سكوبس"، وذلك بإدارة الدكتور يوسف وردات، وبحضور نخبة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلبة الدراسات العليا. هدفت الندوة إلى تقديم إرشادات عملية للباحثين حول أسس اختيار المجلات الأكاديمية المناسبة، مع تسليط الضوء على آليات التصنيف والتحقق من المصداقية.
في بداية الندوة، استعرض الدكتور وردات أهمية اختيار المجلات العلمية بعناية، مؤكدًا أن النشر في المجلات المعتمدة يساهم في تعزيز مكانة الباحث الأكاديمية وزيادة تأثيره العلمي. وقدم شرحًا وافيًا عن كيفية التحقق من صلاحية المجلة، مشددًا على أهمية الرجوع إلى قاعدة بيانات "سكوبس" للتأكد من إدراج المجلة وصلاحية استمرارها ضمن القائمة المعتمدة.
تخلل الندوة توضيح لآلية تصنيف المجلات العلمية إلى الفئات الأربع (Q1, Q2, Q3, Q4)، حيث أوضح الدكتور وردات أن التصنيف يعتمد على عوامل عدة، أبرزها نسبة الاستشهادات بالأبحاث المنشورة في المجلة، وعدد المقالات التي تنشرها سنويًا. كما بين أن المجلات ضمن الفئة Q1 تعد الأكثر تأثيرًا وانتشارًا، بينما تكون المجلات في الفئات الأخرى أقل تأثيرًا تدريجيًا.
كما تم استعراض الفرق بين التصنيفات المختلفة وأثرها على الباحثين، مشيرًا إلى أن النشر في مجلات Q1 أو Q2 يعزز من فرص الترقي الأكاديمي ويزيد من انتشار الأبحاث. في المقابل، أكد أهمية اختيار المجلة بما يتناسب مع طبيعة البحث وتخصصه لضمان وصوله إلى الفئة المستهدفة من القراء والباحثين.
كما تناولت الندوة موضوع المجلات الآمنة والمفترسة، حيث حذر الباحثين من الوقوع في فخ المجلات المفترسة التي تسعى لتحقيق الربح على حساب جودة البحث العلمي. وأشار إلى أهم المؤشرات التي تساعد في التعرف على هذه المجلات، مثل عدم وجود نظام مراجعة علمية واضح وفرض رسوم نشر مرتفعة دون تقديم خدمات علمية كافية.
اختتمت الندوة بنقاش مفتوح، أجاب خلاله الدكتور وردات على أسئلة الحضور، مؤكدًا أن النشر في المجلات الموثوقة يعد استثمارًا طويل الأمد للباحثين، يعزز من مكانتهم الأكاديمية ويدعم جودة البحث العلمي. وقد أشاد المشاركون بأهمية الندوة ودورها في توعية الباحثين وتمكينهم من اتخاذ قرارات أفضل في مسيرتهم العلمية.