"تربوية اليرموك" تنظم الملتقى الثالث للشراكة والتوجيه .. ويوما وظيفيا للطلبة الخريجين- صور

مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الدكتور يوسف عبيدات، فعاليات الملتقى الثالث للشراكة والتوجيه، الذي نظمته كلية العلوم التربوية.
وقال عبيدات، إن هذا الملتقى يُجسد رؤية جامعة اليرموك، في رفد المؤسسات الوطنية وخصوصا التربوية بالكفاءات والخبرات، التي تعلي شأن الفكر والتربية والعلم، من خلال دروب الشراكة والتكامل والتطوير، خدمة لمسيرة التعليم، وبناء لجسور الثقة والتعاون بين الجامعة والميدان التربوي.
وأضاف تدرك جامعة اليرموك أن مسؤولية النهوض بالعملية التعليمية لا تنفصل عن مسؤولية بناء الدولة الحديثة، وأن إعداد المعلم الكفء ليس مشروعا أكاديميا فحسب، وإنما مشروع وطني بامتياز، يسهم في بناء الإنسان الأردني الواعي، المنتج، المؤمن بوطنه، المنتمي لرسالته، المقتدر على التعامل مع تحولات العصر، عملا برؤى جلالة الملك التي تؤكد أن “الاستثمار في المستقبل يبدأ بالتعليم، وبإعداد أجيال تحمل رايات التطوير والإبداع."
وتابع عبيدات: تستلهم جامعة اليرموك من هذه الرؤية الملكية السامية معالم الطريق، مؤمنة بأن كل خطوة تبذل في إعداد معلم مؤهل، هي لبنة صلبة في صرح الدولة المدنية المتقدمة، وركن أساس في مشروعنا الوطني الحداثي.
وشدد على أن كلية العلوم التربوية كانت – ولا تزال – أنموذجا مضيئا في تبني برامج إعداد المعلمين وفق أفضل المعايير العالمية، كما وأنها قدمت، من خلال برامجها المختلفة في تمكين المعلمين وإعدادهم، مثالا يحتذى في المواءمة بين النظرية والتطبيق، والقيم التربوية الأصيلة والمهارات الحديثة، لتكون رافدا نوعيا للمدارس الأردنية بكفاءات تربوية تملك الرؤية والرسالة، والقدرة على إحداث الفرق في الميدان.
من جهته، قدم عميد الكلية الدكتور أحمد الشريفين، عرضا تقديميا تضمن نبذه عامة عن الدبلوم العالي لإعداد المعلمين وملتقى الشراكة والتوجيه، الذي تنفذه الكلية ويمنح الطالب شهادة جامعية معتمدة من وزارة التربية والتعليم، مدته 27 ساعة معتمدة على مدار عام أكاديمي واحد، ويستهدف معلمي الصفوف من 1-10.
وأوضح الشريفين مزايا البرنامج والمتمثلة بالمعرفة المهنية، والممارسة المهنية، واظهار القدرة على إدارة التعلم والتأمل في ممارساته المهنية، والأخلاقيات المهنية، والانخراط في البحوث والعلوم الحالية في مجال التعليم والتعلم والممارسة المهنية في التعليم بشكل عام وأصول تدريس المبحث بشكل خاص.
وأشار إلى أنه بلغ عدد طلبة البرنامج في العام الماضي 914 طالب وطالبة، لافتا إلى أنه تم إدماج الطلبة ذوي الإعاقة في البرنامج.
بدورها، ألقت مديرة مدرسة ظهر السرور الثانوية للبنات في مديرية التربية والتعليم لمحافظة جرش أمل حوامدة كلمة نيابة عن المدارس المشاركة، أعربت فيها عن اعتزازها بهذا التعاون البناء، مع صرح أكاديمي عريق كجامعة اليرموك، لافتةً الى أن هذا البرنامج التربوي المتقدم نموذجاً عملياً للتكامل بين وزارتي التربية والتعليم وجامعة اليرموك، من خلال شراكة حقيقية بين الجامعات والمدارس، هدفها الأسمى تجويد التعليم والارتقاء بمستوى مخرجاته.
وأشارت إلى أن المعلمات الطالبات في هذا البرنامج ينخرطن في تجربة عملية ومهنية شاملة، ويتدربن على المهام الإدارية التي تؤديها المعلمة في المدرسة، مبينةً أن التفاعل بين المعلمة الطالبة والمعلمة الموجهة يسهم في تجديد الفكر التربوي داخل المدرسة، ويعزز من تبادل الخبرات المشتركة.
وفي نهاية الملتقى، كرم عبيدات مدراء التربية والتعليم ومدراء المدارس والمعلمين والمعلمات في المدراس المتعاونة.

كما وعقد على هامش الملتقى، يوما وظيفيا بمشاركة عدد من المدارس الخاصة.

Copyright © 2025 YUCC.

Search