أوصى المشاركون في فعاليات مؤتمر كلية العلوم التربوية الخامس عشر "إعداد المعلمين وتطويرهم المهني: إلهام المستقبل" الذي نظمته كلية العلوم التربوية بالتعاون مع كرسي الألكسو للدراسات والبحوث التربوية، بتوفير بيئة مشجعة لممارسة المعلمين مهامهم الوظيفية؛ بإعادة النظر في نظام الترقيات والحوافز المادية، والمهام الروتينية اليومية، وفي عملية تدريبهم على توظيف التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالهم المهني بشتى أنواعها وأنماطها وبرامجها وتطبيقاتها.
كما أوصى المشاركون خلال الجلسة الختامية للمؤتمر التي ترأسها الدكتور عماد السعدي، بالاهتمام بتنمية كفاءات المعلمين المهنية التطبيقية ومهاراتهم التدريسية الإبداعية وفق المناهج المطورة ومهارات القرن الحادي والعشرين ومعاييره ومتطلباته الرقمية، وزيادة معارفهم البيداغوجية، بما ينعكس على طلبتهم في تطوير مهاراتهم وإبداعاتهم وأنماط سلوكهم، وبناء مصادر قوة المعلمين الذاتية بما يوفر الشعور بالرفاه المهني لهم، بالإضافة إلى إعادة النظر بالمتطلبات الوظيفية لمعلمي الصفوف العليا خاصة، بتخفيف الضغوط والمهام التي قد تقع على عاتقهم أحيانا، الناجمة عن خصائص طلبتهم النمائية لمرورهم في مرحلة المراهقة التي تستدعي تركيزهم على مهام غير أكاديمية، وتعاملهم مع مشكلات الطلبة بما يعزز تفكيرهم الإيجابي ويخفض قلقهم نحو المستقبل.
وأوصوا كذلك على التأكيد على ثقافة القيادة الإبداعية والتشاركية لدى مديري المدارس وقادتها التربويين، بما يحقق التنمية المنشودة لمدارسهم بفاعلية عالية، ونشر الوعي الكافي بأهمية تلك القيادة وتوظيفها، والتأكيد على ربط تدريب المعلمين قبل الخدمة بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل، والتقييم المستمر لهم ومدى تلبية احتياجات السوق للحد من تفاقم مشكلة البطالة وتكدس المؤهلات وتشبعها، وإجراء دراسات تتبعية تقييمية مستمرة لبرامج إعداد المعلمين أثناء الخدمة.
وتضمنت فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر عقد عدد من الجلسات العلمية والتدريبية، ترأس الأولى الدكتور الدكتور محمد عاشور، ونوقشت خلالها موضوعات "أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية قيمة الذات في خفض التعويق الذاتي الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية" لكل من الدكتورة أمل الجراح والدكتور عدنان العتوم، و"الرفاه الوظيفي وعلاقته بمستوى الأداء التدريسي للمعلمين في المدارس الحكومية في محافظة جرش من وجهة نظرهم" للدكتورة نجاة سليم محاسيس، و"فعالية إدارة الأزمات في المدارس العربية ضمن الخط الأخضر من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين" للدكتورة حنان عثمان، و"التفكير الإيجابي وعلاقته بقلق المستقبل لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة الشرقية في سلطنة عُمان" للدكتور عامر بن سالم بن سعود الحبسي.
فيما تضمنت الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور إبراهيم القاعود موضوعات" أثر استخدام العمليات العقلية المعرفية في تحسين مهارة التعبير الشفهي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن" لكل من الدكتور راتب عاشور والدكتورة إيمان مهيدات، و"درجة تطبيق معلمي اللغة العربية في الأردن إجراءات تدريس مهارة التحدث وفق المناهج المطورة" لكل من الدكتور محمد الخوالدة والدكتورة بتول جوارنة، و"الرفاهية النفسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة الشرقية سلطنة عمان" للدكتورة خلود بنت أحمد بن عامر العبيدانية، و"الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية في ظل متطلبات العصر الرقمي" للدكتورة لمى معابرة، و"تقييم برنامج الدبلوم العالي لتأهيل المعلمين في جامعة اليرموك من وجهة نظر مدرسي المعلمين فيه" لكل من الدكتورة هيفاء فوارس والدكتورة هديل سكر.
فيما ترأس الجلسة الثالثة الدكتور نواف شطناوي، ونوقش خلالها موضوعات "درجة ممارسة مديري المدارس داخل الخطّ الأخضر للقيادة الإبداعية" للدكتور علاء عرايده، و"دور الإشراف المدمج في تنمية المعلمين مهنيًا بمديريات التربية والتعليم في شمال الأردن" للدكتورة نهى عتوم، و"درجة تطبيق القيادة التشاركية في مدارس لواء الكورة وعلاقتها بالرفاه النفسي للمعلمين" للدكتورة دعاء خطاطبة، و"مستوى توافر الإشراف التربوي المُدمج لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عُمان من وجهة نظرهم" لكل من الدكتور تركي خالد سعيد النافعي والدكتورة لهية بنت حمد القريني.
ونوقش خلال الجلسة الرابعة التي ترأسها الدكتور راتب عاشور، موضوعات "درجة الوعي الإداري بالخصائص النمائية للطفولة المبكرة في مراكز رياض الأطفال والمدارس "دراسة حالة" للدكتور عماد زريق، و"فاعلية أساليب تكنولوجيا التعليم المتبعة في إعداد المعلمين قبل الخدمة في جامعة إربد الأهلية من وجهة نظرهم" للدكتورة ولاء طوالبه، و"فاعلية برنامج تدريبي في التنمية المهنية الرقمية لتعزيز مهارات تصميم الرحلات المعرفية لمعلمي المدارس الحكومية في لواء عين الباشا" للدكتورة هيا شاهر احمد المصطفى، و"اتجاهات معلمي التعليم المهني نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية التعلمية للمرحلة الثانوية في الأردن" لكل من الدكتور إبراهيم ملحم والدكتورة رؤى الخطيب والدكتورة روان العرود.
كما تضمنت فعاليات اليوم الثاني عقد ورشة تدريبية حول " التعليم المتمايز" للدكتور عائد علاوي، وأخرى حول " توظيف التكنولوجيا في التعليم" للدكتورة رانيا الرفاعي، وورشة حول " أنشطة بناء الفريق" للدكتورة رشا الحوراني، بالإضافة إلى دورة "جيبس في الكتابة التأملية" للدكتورة ريم الطعاني.