"تربوية اليرموك" تنظم ندوة حول "أساليب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة"

نظمت كلية العلوم التربوية بالتعاون مع مؤسسة إنقاذ الطفل ندوة توعوية حول "أساليب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في المدارس النظامية" التي عقدت في مدرسة الحسين بن طلال، بتنسيق كل من الدكتور محمد مهيدات والدكتور أحمد الغليلات من قسم علم النفس الارشادي والتربوي بما يخدم متطلبات مساق التدريبات الميدانية في التربية الخاصة.

وتأتي هذه الندوة ضمن إطار سعي الكلية للتشبيك مع المؤسسات التربوية المختلفة، وتعميق قنوات التواصل وتبادل الخبرات مع أصحاب العلاقة في مدارس وزارة التربية والتعليم.

وأشار المهيدات إلى مفهوم التعليم الدامج بوصفه نموذجا تربويا يهدف إلى دمج الطلبة ذوي الإعاقة في الصفوف الدراسية العادية مع أقرانهم من غير ذوي الإعاقة، بدلاً من عزلهم في صفوف أو مدارس خاصة.  وأضاف أن هذا النهج يعزز المساواة والشمولية، ويساعد في تطوير بيئة تعليمية آمنة، يتوفر فيها الدعم المناسب لكل طالب وفقاً لاحتياجاته الفردية، من خلال المرونة في التعامل مع المناهج وتنويع طرق التدريس، وتوفير الأدوات المساعدة والتقنيات الخاصة، موضحا أن هذا يتطلب تدريب المعلمين وإعدادهم، وتنمية الوعي بين جميع الطلبة حول أهمية احترام التنوع البشري وتقبله.

ومن جانبه أشار الغليلات إلى أن الاتجاهات نحو ذوي الإعاقة تشهد تطوراً إيجابياً، مع زيادة الوعي بأهمية دمجهم في البيئة التعليمية النظامية، حيث تتبنى هذه الاتجاهات مبدأ الشمولية، الذي يعترف بحق كل طالب في الحصول على تعليم متساوٍ وفرص متكافئة، مع احترام فرديته وتقديم الدعم اللازم لتلبية احتياجاته الخاصة، مثل: استخدام اللغة المناسبة، وتجنب التمييز أو التصرفات التي تثير الشفقة، بالإضافة إلى توعية الطلاب والمعلمين بكيفية تقديم المساعدة بمهنية، مما يسهم في توفير بيئة تعليمية تضمن لهم الشعور بالقبول والانتماء.

من جهتها قدمت مؤسسة إنقاذ الطفل تجربتهم في دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس المملكة، كما عرضت طالبة الماجستير في الإرشاد النفسي آية جراروة تجربتها وقصة نجاحها وكيفية تغلبها على إعاقتها لاستكمال دراستها وتحقيق التفوق الأكاديمي.

 اختتمت الندوة بفقرة قدمها الطلاب ذوي الإعاقة من جمعية "أنت أملهم"، بمشاركة المعلمين والطلبة في نشاط تشاركي يهدف إلى تعزيز التوعية لطلبة المدرسة.

Copyright © 2024 YUCC.

Search