تربوية اليرموك تعقد جلسة عمل موسّعة لبناء الخطة الإجرائية لانشطة مشروع تطوير برنامج معلم صف
عقدت كلية العلوم التربوية في جامعة اليرموك يوم الخميس الموافق 20/11/2025 جلسة عمل موسّعة هدفت إلى بناء الخطة الإجرائية (Performance Improvement Action Plan – PIAP) لأنشطة مشروع تطوير برنامج معلم صف للعام الأكاديمي الممتد من أكتوبر 2025 ولغاية سبتمبر 2026.
وجاءت هذه الجلسة ضمن توجهات الكلية لتعزيز المشاركة الفاعلة لأعضاء الهيئة التدريسية في التخطيط، ولعرض الأنشطة المنفّذة خلال العام الماضي، بما يسهم في تحسين الأداء وتحقيق مؤشرات التطوير المؤسسي.
وخلال الجلسة، استعرض فريق المشروع آلية إعداد الخطة الإجرائية، التي تشمل تعريف الأنشطة، آليات التنفيذ، الجداول الزمنية، الجهات المسؤولة، إضافة إلى مؤشرات الأداء المعتمدة لقياس التقدم.
كما تم التأكيد على أن الأنشطة المقترحة لهذا العام تستند إلى نتائج تطبيق أداة التقييم المؤسسي HEICAT التي تُنفَّذ مرة كل سنتين، حيث تم تطبيقها على جامعة اليرموك في السنة الأولى من المشروع، وسيُعاد تطبيقها في عام 2027 بعد التوقف القسري خلال الفترة الماضية.
وبيّن فريق العمل أن الأنشطة المعتمدة يجب أن تتوافق مع الخطة السنوية للمشروع ، وأن تكون مدفوعة بالبيانات والنتائج المستخلصة من التقييم المؤسسي. كما تم فتح المجال أمام أعضاء الهيئة لتقديم مقترحات إضافية للسنة القادمة ليصار إلى مناقشتها واعتمادها ضمن خطة عام 2026–2027.
وتحدث القائمون على المشروع عن هيكلية المتابعة، حيث جرى تعيين أساتذة مسؤولين عن كل محور من محاور الخطة لضمان تتبع التقدم في الأنشطة وتنفيذها وفق مؤشرات الأداء. وأكدوا أن مسؤولية نجاح الخطة تقع على عاتق لجنة المشروع وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية العلوم التربوية، وبإشراف مباشر من عميد الكلية ومدير البرنامج في الجامعة.
واختُتمت الجلسة بالتأكيد على أهمية تعزيز التخطيط القائم على البيانات داخل الكلية، باعتباره ركيزة أساسية لتحسين الأداء المؤسسي، وتطوير الممارسات التدريسية والإدارية، وزيادة جاهزية الكلية لتطبيق التقييم المؤسسي القادم في عام 2026