"تربوية اليرموك" تعقد جلسة المتحدث الداعم حول التعليم الدامج لبرنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين

 

 

 

عقدت كلية العلوم التربوية في جامعة اليرموك جلسة المتحدث الداعم بعنوان "التعليم الدامج"، والتي قدمها الدكتور محمد مهيدات، عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، بهدف توضيح أهمية التعليم الدامج في تطوير العملية التعليمية، وتمكين "المعلمين الطلبة" من اكتساب المهارات اللازمة لمواكبة التحديات المعاصرة.
عميد الكلية الدكتور أحمد الشريفين أكد في بداية الجلسة على أهمية توضيح مفهوم البيئة الصفية الدامجة، واستراتيجيات توفيرها، وطرق مواجهة التحديات التي تعترض هذه البيئات، سيما وأن ذلك ينسجم مع الخطة العشرية لوزارة التربية والتعليم.
من جهته، أوضح المهيدات بأن التعليم الدامج لذوي الإعاقة خطوة حيوية نحو بناء مجتمع متكافئ وشامل، يهدف هذا النوع من التعليم إلى دمج الطلاب ذوي الإعاقة في الصفوف الدراسية العادية، حيث يتعلمون جنبًا إلى جنب مع أقرانهم غير المعاقين.
وأشار إلى سعي برنامج التعليم الدامج إلى تهيئة بيئة تعليمية تتسم بالمرونة والتكيف، مما يضمن توفير الفرص التعليمية العادلة للجميع بصرف النظر عن اختلافاتهم الجسدية أو العقلية، كما يعزز هذا النهج الشعور بالانتماء والتقدير لدى الطلبة ذوي الإعاقة، ويسهم في تنمية مهاراتهم الاجتماعية والأكاديمية، من خلال تعزيز قيم التسامح والتعاون، وبناء جيل واعٍ وقادر على التفاعل مع التنوع البشري بفعالية وإيجابية.
وأوضح المهيدات أن "التعليم الدامج" يتطلب توفير برامج تدريبية متخصصة للمعلمين تركز على تقنيات التعليم الدامج واستراتيجيات التدريس الفردية، وتوفير موارد تعليمية وأدوات مساعدة تكنولوجية تسهم في تسهيل عملية التعلم، وتعزيز التعاون بين المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، بالإضافة إلى تفعيل دور الأسرة في العملية التعليمية، وتقديم الدعم العاطفي والتحفيزي للطلبة.
وفي نهاية الجلسة دار نقاش بين المشاركين تم خلاله تبادل الخبرات ووجهات النظر.
ويذكر أن جلسات "المتحدث الداعم" تأتي استجابة لمتطلبات الجودة في برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين، لتعرف أفضل الممارسات المهنية العالمية واتباعها، كما أنها تمثل استجابة وإجراء تطبيقي للأهداف التي تضمنتها الخطة التنفيذية للبرنامج، بما يمكن الطلبة من تلبية معايير وزارة التربية والتعليم وكفايات معلم القرن الحادي والعشرين.

 

 .

Copyright © 2024 YUCC.

Search